نورت المنتدى بوجودك يا زائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الأطعمة التي تعطى للطفل خلال الستة أشهر الأولى من العمر!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكه المحبه
مآطلبت لقـب||~
مآطلبت لقـب||~
avatar

عدد المشاركات : 39
نقاطك: : 103
معدل تقييم المستوى : 13
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 31
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: الأطعمة التي تعطى للطفل خلال الستة أشهر الأولى من العمر!!   الخميس أكتوبر 08, 2009 7:03 pm

الأطعمة التي تعطى للطفل خلال الستة أشهر الأولى من العمر!!

لقد كثر الحديث وتباينت الكتب وأفكار الأطباء عن بداية إعطاء الطفل المواد الأخرى غير الحليب، وحديثاً ثبت بما لا يدع مجالاً للشك ان حليب الأم كاف حتى سن الشهر السادس بل بدئ بالتركيز والتشجيع على الرضاعة الطبيعية وإفهام الأهل ان حليب الأم هو الغذاء الأساسي والرئيسي في هذا العمر، لما له من أهمية قصوى وفائدة من الناحية الصحية الجسمية والنفسية، لذا يفضل ان يعطى الطفل حليب الأم فقط حتى سن 6أشهر مع إمكانية إعطاء كمية من الماء في حالة الحر الشديد أو فقدان كمية من العرق خاصة في المناطق الحارة مثل منطقتنا في فصل الصيف ولكن هناك شروط لكي نبقي الطفل على حليب لمدة 6أشهر وهي:
1-
التغذية السليمة وشرب السوائل المفيدة بالنسبة للأم.

2-
الرضاعة الكافية والمشبعة للطفل وتفرغ الأم لطفلها ورعايته.

3-
إراحة الأم نفسياً وخاصة من قبل الأب كي تستطيع إعطاء الحليب الكافي والمناسب.

4-
ان يكون الطفل سليماً وينمو بشكل طبيعي ويحكم على ذلك الطبيب الذي يجب ان يتابع الطفل منذ ولادته، ويتأكد من نموه وخلوه من الأمراض التي قد تؤثر على صحته.

5-
اتباع البرامج الصحية التثقيفية المعطاة من قبل المراكز أو المستشفيات عن كيفية الرضاعة والتحصينات والمتابعة المستمرة وما يتعلق بالأم والطفل.

كل تلك الشروط ضرورية للاستمرار على الرضاعة الطبيعية والآن سنعرج على الإجابة على سؤال متى نبدأ بإعطاء الطفل المواد الصلبة، وما هي هذه المواد، وفي الحقيقة فكرت كثيراً، هل نقيد الأم باتباع مواد معينة، وربما يضعنا في حرج حيث ان ليس كل إنسان قادراً على تجهيز أو احضار بعض المواد إما من الناحية المادية أو عدم اقتناعه بذلك، أو لربما يتعارض مع بعض النصائح من قبل بعض الأطباء أو ما في حكمهم لذا فضلت ان نذكر أمثلة عن بعض الأغذية والشائعة لدينا، ومتى يمكن اعطاؤها، مع أخذ عين الاعتبار ان هذه نصائح أقرب منها الى التعليمات الصارمة، ويجب ان تعلم الأم ان هناك اختلافا بين طفل وآخر، وبين موسم وآخر، وان تتبع الأم ما يمكن قدر المستطاع وحسب امكاناتها والمتيسر منها
عصير البرتقال يمكن اعطاؤه الطفل من الشهر الثاني أو الثالث، ولكن مقدار ملعقة مخففة بالماء المعقم، ثم يزداد بالتدرج دون تخفيف حتى ملء فنجان القهوة، وهو مفيد للطفل لاحتوائه على فيتامين ج الذي يفتقر إليه الحليب، كما انه ملين، وبه نعود الطفل على الأخذ بالملعقة.

دقيق الحبوب


مثل دقيق القمح والطحين والأرز والذرة والشعير مخلوطة أو بشكل منفرد. حيث يمكن اعطاؤه الطفل في الشهر الثالث، والدقيق مسحوق سريع الذوبان، إما ان يضاف الى الرضعة، أو يحضر بشكل المهلبية باستعمال الماء الساخن أو الحليب. وهو يوفر قدراً كبيراً من الطاقة، كما انه سهل البلع، ويمكن تحسين مذاقه بإضافة عصير الفواكه، كما يفيد الطفل في حالة القيء، لأنه طعام جامد يصمد في المعدة.
التفاح المبشور
يمكن اعطاؤه في الشهر الثالث، ويحتوي على عنصر الحديد، وفيتامين ج، أ، ويساعد التفاح الطفل في تنظيم عملية الإخراج لاحتوائه مادة البكتين التي تفيد في حالات الإسهال، ومادة السيليوز التي تكون فضلات في الأمعاء فتساعد في حالات الإمساك.

مسحوق الحبوب الممزوج بالحليب المجفف:ويعطي للطفل في الشهر الرابع من العمر، وهو سهل التحضير، والوجبة منه تشبع الطفل ويستسيغها كما انه مصدر مهم للطاقة، لأن فيه نسبة كبيرة من النشويات.
اللبن الرائب
يعطى في الشهر الرابع، على ان يبدأ بالحبوب الممزوجة بالحليب أولاً، وهو غذاء مهم للطفل. لأنه يحتوي على خمائر حمضية تساعد الطفل في عملية الهضم، وتساعد الأمعاء في امتصاص الكالسيوم والفيتامينات.


مخلوط الفواكه

يتكون من هرس التفاح والموز، ومن مسحوق الحبوب والبسكويت مع حليب أو عصير برتقال أو ليمون، ويتم مزجه بالخلط حتى يصبح مادة متجانسة لينة ويعطى للطفل في الشهر الخامس.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأطعمة التي تعطى للطفل خلال الستة أشهر الأولى من العمر!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات درب المحبة :: `~'*¤¤*'~`درب المحبة المرأة والأسرة`~'*¤¤*'~` :: درب المحبة للصحة و الأسرة و الطفل-
انتقل الى: